languageFrançais

الكريديف: لا يمكن الحد من العنف ضد المرأة عبر الحملات التوعوية فقط

قالت المديرة العامة لمركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة "الكريديف" ثريا بالكاهية في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023 خلال تقديم الاستراتيجية الوطنية لإنتاج مؤشرات العنف المسلط على النساء استنادا إلى السجلات الإدارية إنه لايمكن الحد من ظاهرة العنف عبر الحملات التوعوية فقط رغم أهميتها بل يجب أن يكون التدخل مؤسساتي وعلمي وإحصائي.
 
وشددت على أنه لا يتم القضاء على هذه الظاهرة إلا عبر الوقاية التي تنطلق من التنشئة الاجتماعية والتعاون بين كافة الهياكل الحكومية والوزارات المعنية.

وأوضحت بالكاهية أن الاستراتيجية الوطنية لإنتاج مؤشرات العنف المسلط على النساء استنادا إلى السجلات الإدارية انطلقت منذ 2015 للوقوف عند النقائص الموجودة في السجلات الإدارية والقيام بالدورات التدريبية في الغرض في الهياكل الحكومية مؤكدة أن عدد المؤشرات كان لا يتجاوز 24 مؤشرا في 2018 وتم الترفيع فيها إلى 112 مؤشرا بحلول 2023.

وبيّنت بالكاهية بأن هذه الاستراتيجية ستعمل على تقليص تكلفة رصد العنف المسلط على النساء عبر تشبيك المعلومات بين عدد من الوزارات مشددة على أهمية المنظومة القانونية في حماية النساء ضحايا العنف.

من جهتها، أفادت مديرة مكتب صندوق الامم المتحدة للسكان بتونس ريم الفيالة بأن طريقة جمع البيانات من السجلات الإدارية للنساء ضحايا العنف كانت منقوصة وتطورت بفضل هذه الاستراتيجية.

وأضافت أن الدعم المقدم لمركز الكريديف كان ماديا وفنيا تمثل في دورات تدريبية وتمويل بحوالي 100 ألف دينار.

*هيبة خميري